-->
44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

الخميس، 7 ديسمبر 2017

لائحة ل40 موقع تعليمي في جميع المجالات عليك الإدمان عليها

شارك الموضوع :


إن التعلم و العلم اليوم أصبح شيئا سهلا جدا ، فكثرة المصادر التعليمية كثيرة ، و نسبة المتعلمين قليلة ، و إن كانت هذه الفئة قليلة ، فهي في الغالب لا تجد المصادر الجيدة للتعلم على الأرجح أكثر من عدم رغبتها في الحصول على التعليم ، و لذلك ، في هذا الموضوع ، سأقدم لك دزينة مواقع تعليمية ، لا ، ليس في مجال التقنية فقط ، بل في معظم المجالات أخي الكريم ، لذلك ، سواء كنت مصمم ، مبرمج ، مسوق ، خياط ، طاهي ، فيزيائي ، فيلسوف ... فإن المواقع التالية ستناسبك لا محالة ، و ستوفر لك ما تريده من فيديوهات و مقالات تعليمية تستفيد منها أثناء تصفحك للشبكة العنكبوتية ، لذلك ، دعونا نستهل موضوعنا و نبدأ مع أول موقع . 


- موقع Coursera : أكاديمي : 
موقع Coursera ليس بموقع يقدم لك كورسات في مجالات مقدمة من طرف أشخاص عاديين ، بل إن جل الكورسات المقدمة في موقع Coursera هي كورسات تم صناعتها في جامعات و أكاديميات مختلفة على الصعيد العالمي ، لذلك ، فإن ما ستدرسه في موقع Coursera هو بمثابة تعليم اكاديمي عالي ، و ليس تعليم مقدم من طرف أشخاص عاديين . 

- موقع Cambridge in colour : فنون : 
موقع Cambridge in colour هو موقع مخصص لمن يريد ان يتعلم فن التصوير و التصوير الإبداعي ، إذ يقدم لك الموقع مجموعة من الدروس و الفيديوهات و المقالات مخصصة لهذا الغرض حتى تستطيع لاحقا إلتقاط صور أكثر إحترافية ، و أيضا التعديل عليها لتصبح جذابة أكثر . 

- موقع Codecademy : برمجة : 
واحد من أشهر المواقع في عالم البرمجة ، موقع Codecademy  يقدم لك مجموعة من الخطوات و التمارين و التحديات التي تساعدك على تعلم أحدى لغات البرمجة التي تختارها بنفسك أثناء إستخدامك للموقع ، الموقع فعال و تعليمي بإمتياز ، و يرتاده شهريا الملايين من المبرمجين المحنكين الذين يلجؤون إليه من أجل الحصول على تعليم برمجي جيد ، فلما لا تكون منهم ؟ 

- موقع The Khan Academy : أكاديمي : 
موقع أخر يقدم لك مجموعة من الكورسات و الدورات و الدروس اليومية القوية في جميع المجالات و بشكل مجاني و إحترافي ، إن اردت ان تتعلم مبادئ الفيزياء فهذا ممكن ، إن اردت ان تتعلم مبادئ الصناعات الخزفية ، فهو أيضا ممكن ، كل شيئ ممكن موقع موقع Khan Academy 

- موقع Bartleby : كتب إلكترونية  : 
هذا الموقع مختص في البحث عن الكتب الإلكترونية ، و هو موقع أجنبي يسمح لك بالبحث و تحميل الكتب بشكل مجاني ، لأن العلم ليس إحتكارا على أحد ، سيساعدك الموقع كثير في الحصول على بعض الكتب الإلكترونية ، و إن لم تجد ضالتك من الكتب ، فستجد مواقع أخرى في نفس قائمتنا هذه ستقدم لك ما تريده عزيزي القارئ . 

- موقع Coursaty : علوم الكومبيوتر : 
موقع كورساتي هو موقع عربي يقدم لك خدمة الحصول على كورسات مجاني في جميع المجالات المتعلقة بالكمبيوتر مثل البرمجة ، التصميم ، التطوير و غيرهام من المجالات ، الجميل في الموقع أنه يقدم لك الكورسات بكلا اللغتين العربية و الإنجليزية ، ناهيك على تقديمه للكورسات عبر منصات أخرى مثل اليوتيوب ، رواق ، Udemy و Udacity القادمين في هذا الموضوع بإذن الله . 

- موقع Duolingo : تعلم اللغات الحية : 
يسمح لك موقع Duolingo بتعلم لغات حية جديدة ، دعك من كتب " تعلم الروسية في 3 أيام " ، و قم بالولوج الى موقع Duolingo ، قم بالتسجيل و تنصيب تطبيقهم على هاتفك إن كنت تريد الإستفادة من خدماتهم التعليمية على هاتفك ، و إبدأ رحلة التعلم ، و مع الأيام و الممارسة و المداومة ، ستصير قادرا على تكلم اللغة الروسية ، لكن ليس في 3 أيام . 

- موقع Music Theory : تعلم المهارات : 


ما رأيك ان تتعلم العزف على الغيتار ؟ او ربما البيانو ؟ هل تعتقد ان الموسيقى إهدار للعقل ، يا صديقي ، إن العبقرية شيئ غريزي لدى كل واحد منا ، فقط علينا ان نجدها ، و هناك من دون شك عباقرة موسيقى ، فإن كان مجال الموسيقى يستهويك عزيزي ، فموقع Music Theory يسمح لك بتعلم العزف نظريا و تطبيقيا على مجموعة من الآلات .  

- موقع Wiki How : تعلم المهارات : 
يعتبر موقع Wiki How من المواقع القوية جدا في مجال التعليم الذاتي و تعلم المهارات و الDIY ، فهو موقع جد متاكمل ، و يشرح لك أبسط الأشياء بطريقة حلوة ، و أصعب الأشياء بطريقة بسيطة ، موقع رائع حقا و مفيد لمن يريد تعلم كيفية صناعة الأشياء سواء على الواقع الحي او الإفتراضي ، ويمكنك البحث عن أي شيئ تريد في الموقع بكل سهولة أيضا . 

- موقع Microsoft Virtual Academy : علوم الكمبيوتر - أكاديمي : 
موقع MVA هو موقع تابع للمايكروسوفت تقدم لك المايكروسوفت من خلاله مجموعة من الكورسات و الدورات المقدمة من طرف الخبراء في مجالات متعددة متعلقة في الغالب بمجال الكمبيوتر ، و بشكل أدق بمنتجات و إبتكارات المايكروسوفت أيضا ، رغم أن الفكرة ستبدو لك شبه إحتكارية قليلا ، لكنه موقع جد رائع إن كنت ملهما بما تقدمه لك المايكروسوفت . 


- موقع Google Books : كتب إلكترونية : 
في هذا الموقع صديقي ستجد كل ما تريده أيضا من كتب إلكترونية مجانية قابلة للقراءة المباشر ، الموقع كما هو واضح من عنوانه تابع لشركة Google التي دائما تدهشنا بخدماتها ، و إن صح التعبير ، فموقع Google Books هو محرك بحث للكتب الإلكترونية المفيدة و بكل اللغات . 

- موقع edX : اكاديمي : 
موقع edX يقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الدورات و الكورسات و المساقات في جميع المجالات أيضا ، و مجددا ، لا نتحدث هنا عن مساقات مقدمة من طرف هواة ، بل مقدمة من طرف خبراء و خريجي معاهد و جامعات عالمية ، مساقات و كورسات و دورات ستساعدك على فهم ، إدراك و تعلم أي مجال تريد ان تصير خبيرا فيه . 


-  موقع Reluctant Gourmet : تعلم المهارات : 
هذا الموقع ليس مخصصا للجميع ، أعتقد انه مخصص فقط لهواة و محبي الطبخ و عشاق هذا المجال ، هذا الموقع يقدم لك مجموعة من الدروس و المقالات في مجال الطبخ لتتعلم كيف تعد أكلا لذيذا ، مع بعض التعليمات و النصاح Tips التي ستفيدك لإحتراف هذا المجال و تصبح طباخا ماهرا لا مثيل لك . 

- موقع DrawSpace : فنون : 
" الآن ، يمكن للجميع ان يتعلم كيف يرسم " ، ربما هذا هو شعار الموقع ، و ربما لم يبالغو فيه أيضا ، ففي هذا الموقع ستتعلم صديقي كيف ترسم ، كيف تدمج الخطوط على الورق لتحصل على رسمة فنية مبهرة ، يقدم لك الموقع ما يقارب 500 درس و فيديو و مقال مخصصة للمبتدئين في مجال الرسم لإحتراف المجال ، ببساطة ، يمكن للجميع أن يتعلم كيف يرسم مع موقع DrawSpace 

- موقع Lynda - مساقات : 
يقدم لك موقع Lynda مجموعة جد ضخمة من الكورسات و الدورات في مجالات مختلفة كليا ، سواء كنت تريد كورسات في مجال التصميم ، الأعمال ، التصوير ، الإبداع ، البرمجة ، التطوير .. ، كلها متوافرة في موقع Lynda ، كل ما عليك فعله هو ان تركز على ماذا تريد ان تتعلم ، و أن تبدأ التعلم . 

- موقع Do it Yourself : تعلم المهارات : 
يبدو ان عالم الDIY أصبح مجالا يطغو على مجالات تعلم المهارات ، فهو يمنحك القدرة على تعلم صناعة أشياء من أبسط الأشياء ، ربما الفكرة تبدو رائعة ، بل هي كذلك حقا ، لذلك ، ما رأيك صديقي ان تتعلم كيف تقوم بصناعة الأشياء بنفسك ؟ موقع Do It Yourselfيغنيك عن هذا الأمر و يقدم لك ما تريد في هذا المجال . 


- Ted Talks : تعلم مهارات : 
إن لم تكن مدمنا على المحاضرات و الفيديوهات في موقع Ted Talks ، فهذه فرصتك صديقي لتصبح كذلك ، محادثات Ted ، واحد من المواقع الأكثر شهرة في العالم في تقديم الدروس بشتى الأنواع ، المحاضرات مقدمة من شخصيات عملاقة ، من كبار الشخصيات و المحترفين في مجالات مختلفة ، لذلك ، لا بدل لنا من متابعة جديدهم ، فحتما حتما ستستفيد منها . 

- موقع Learn to Code the hard way : علوم الكمبيوتر : 
مع هذا الموقع ، ستتعلم صديقي البرمجة بشكل فعال ، Learn to code the hard way هو موقع يقدم لك مقالات و مواضيع مختلفة في عدة مجالات أهمها البرمجة بالطبع ، " الآن ، يمكن لأي شخص ان يتعلم كيف يبرمج " شعار الموقع بالطبع و المشابه لموقع DrawSpace سابق الذكر ، لكن التشابه في التعليم أمر إيجابي محض و ربما علينا ان نقلد نحن أيضا في المجال التعليمي بدل التقليد في المجال الترفيهي . 

- موقع Memrise : تعلم اللغات الحية : 
 موقع Memrise هو الأخر يمنحك خيار تعلم لغات حية لجميع اللهجات و المناطق ، إن اردت تعلم الإنجليزية فيمكنك ذلك ، الفرنسية أيضا و العديد من اللغات ، و هو مناسب لجميع المستويات ، و سيتطور أسلوبك كثيرا إذا ما إستخدمت موقع Memrise لهذا الغرض . 

- موقع Udemy : مساقات : 
يقدم لك موقع Udemy مجموعة جد جد ضخمة من الكورسات و الدورات و المساقات في جميع المجالات أيضا ، قد لا تكون هذه الدورات مقدمة من طرف أشخاص محترفين في هذا المجال ، لكنها تبقى في الأخير دورات مفيدة ، هناك أيضا دورات مدفوعة يمكن الإستفادة منها أكثر إن كنت تريد ان تدفع مقابل العلم ، لكن إن لم ترد ، فلا مشكلة  ، فالموقع يحتوي أيضا على دورات مجانية . 

إظهار التعليقات

مواضيع حصرية

...
لن تجد مثلها على أي موقع اَخر
جميع الحقوق محفوظة لموقع عالم البرمجة 2018
صمم من طرف : وجدان للمعلوميات